-->
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

خصال الخيل السيئة

خصال الخيل السيئة هي سلسلة من المقالات تعنى بتوعية المربين و المهتمين بالخيل  بأنواع الأضطرابات السلوكية التي قد  تنشأ نتيجة سوء التريية وعدم فهم الخيول بطريقة سليمة ، سنتطرق لها في عدد من المقالات وسنذكر الخصال؟ و كيفية اكتشفها؟ و هل ممكن ان  تعالج ام لا؟
هذه العادات ممكن ان تكون مكتسبة من الصغر أو نتيجة تدريب خاطئ أو  قد يكون لها أسباب وراثية.
الخصلة الأولى التي سنتناولها في هذا المقال هي: (أكل الروث /Coprophagia)
هذة الظاهرة تحدث بصورة طبيعية في الخيول حديثة الولادة وحتي عمر 15 أسبوع ، حيث يقوم المهر الصغير بأكل روث اﻷم  كنوع من استكشاف البيئة المحيطة.
اما في الخيول الكبيرة فتحدث هذة الظاهرة نتيجة  خلل في النظام الغذائي للحصان غالبا نقص الألياف الخشنة (النخالة ـ التبن ـ الدريس ـ الردة) في غذاء الحصان بالأضافة إلي نقص الفيتامينات و البروتين وفي هذه  الحالة يجب تصحيح هذا النقص.
الأضرار:
في الخيول الصغيرة ممكن ان تسبب انتقال البكتيريا والطفيليات من الجهاز الهضمي للحصان الكبير (الأم) إلي المهر ، كما تجعل المهر الصغير يتعود علي نفس التغذية التي تتغذي عليها الأم من خلال بقايا الطعام التي يحصل عليها من روث اﻷم.
التشخيص :
ـ إما من خلال ملاحظة الحصان وهو  يأكل الروث
ـ أو من خلال غياب  فضلات الحصان  عند تنظيف  الأكشاك وهذا يعني ان الحصان يأكل هذا الروث أو قد يكون الحصان مصاب بأمساك شديد
العلاج:
– في الخيول الصغيرة لا يلزم اي تدخل او علاج لأن هذه العادة تختفي مع الوقت حتي  عمر 15 أسبوع.
– في الخيول الكبيرة نكتفي بتوفير كمية مناسبة من الألياف الخشنة في غذاء الحصان بالأضافة إلي الفيتامينات و البروتين واﻷملاح المعدنية.
– كما يفضل أعطاء جرعة احترازية للديدان الداخلية في هذة الحالة

عن الكاتب  د. محمود شعلان

عن الكاتب

Ait Ahmed Abdenour ، مدون عربي جزائري الجنسية اصيب بجنون التدوين و متابعة الجديد و حب المنافسة في هذا المجال ، وأهتم بجديد التقنيات وتطوير البرامج هدفي من خلال هذه المدونة هو مشاركة كل ما اراه مناسب و جديد و يأتي بالفائدة على الجميع انشاء الله ،

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

Egypt Horse

2018