-->
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

فحص الكبد

يتم فحص الكبد باستخدام جهاز الأمواج فوق الصوتية Ultrasound examination ، حيث يتواجد القس...م الأكبر من الكبد في الخيول الناضجة على الجهة اليمني، حيث يمتد من الحجاب الحاجز إلى أعلى بجانب الكلية اليمنى في الحيز بين الأضلاع من 7 حتى 15. أما في الجهة اليسرى فيمتد من حافة الرئتين عند الحجاب الحاجز إلى حافة الطحال الأمامية بين الأضلاع 7-11. ويختلف هذا التوضع التشريحي للكبد حسب العمر وطبيعة الجسم والسلالة.
يتم فحص الكبد بين الحيز الضلعي 7-9 غلى الجهة اليسرى وبين الحيز الضلعي 9-14 على الجهة اليمنى ويستعمل رأس محدب وبتردد بين 3,5-5 ميغاهرتز.
باستخدام تقنية الأمواج فوق الصوتية يتم فحص ما يلي:
1-كمية السوائل البريتوانية المحيطة بالكبد، حيث أن كثرتها تدفع بالكبد قليلا عن جدار البطن حيث تتوضع هذه السوائل.
2-حجم الكبد العام وهو يختلف حسب عدة عومل كالعمر والسلالة والمرض.
3-محفظة الكبد وشكل زوايا الكبد، حيث تكون الزوايا حادة، وخاصة في الزاوية البطنية للكبد.
4-بنية النسيج البرانشيمي للكبد من خلال شكل الصدى الذي تظهره الصورة، وفي حال زيادة هذا الصدى فهو مؤشر على التهاب الكبد الفبريني hepatic fibrosos . و يمكن ملاحظة خراجات الكبد وكذلك الحصى في المجاري الصفراوية.
5-فحص الأقنية الصفراوية bile ducts، والأوعية الدموية في الكبد وخاصة الأوردة، حيث تكون منتظمة الجدران، وان التغير في شكل جدران الأوعية الدموية الكبدية وكذلك تغير حجمها، قد يكون مؤشر لأمراض عديدة مثل أمراض القلب.

بقلم طب الخيول

عن الكاتب

Ait Ahmed Abdenour ، مدون عربي جزائري الجنسية اصيب بجنون التدوين و متابعة الجديد و حب المنافسة في هذا المجال ، وأهتم بجديد التقنيات وتطوير البرامج هدفي من خلال هذه المدونة هو مشاركة كل ما اراه مناسب و جديد و يأتي بالفائدة على الجميع انشاء الله ،

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

Egypt Horse

2018